Friday, June 25, 2010

تأويــــل الحــــروف عنـد ابـن عربـى

د. حسن حنفى

1- مقدمة: الموضوع والمنهج.
الحروف موضوع شائع فى علوم الحكمة وعلوم التصوف وعلم أصول الدين وعلوم القرآن وعلوم التفسير وعلوم اللغة. كل علم تناوله على طريقته وإن كان هناك قاسم مشترك بينها فى تناول الموضوع بين الوصف والدلالة والتأويل. يؤوله الفلاسفة والصوفية. وهو أحد أوجه الإعجاز عند المتكلمين. ويحتار فيه المفسرون. وهو وصف تقريرى فى علوم القرآن. ويدخل فى إعراب الكلمات فى علوم اللغة. كتب ابن سينا "رسالة فى الحروف". وعقد له ابن عربى الباب الثانى من الفصل الأول من "الفتوحات" بعنوان "فى معرفة مراتب الحروف والحركات من العالم وما لها من الأسماء الحسنى، ومعرفة الكلمات التى توهم التشبيه، ومعرفة العلم والعالم والمعلوم"( ). ونظم فيه من قبل شعرا فى "المبادئ والغايات فيما تتضمنه حروف المعجم من العجائب والآيات" والذى يحيل إليه ابن عربى فى "الفتوحات"( ). وتعرض له القاضى عبد الجبار فى "تنزيه القرآن عن المطاعن". فالحروف المتفرقة فى أوائل بعض السور لها معانى تخفى عن الأنظار وليست عبثا أو غير مفهومة( ).
وهو موجود فى كل الحضارات فى علم مستقل هو علم الأعداد( ). وجد عند قدماء الهنود وعند اليونان لدى الفيثاغوريين وهرمس مثلث العظمة. ونقله بنو إسرائيل وطبقوه على التوراة. ودخل فى "القبالة" اليهودية. واستعاده الصوفية المسيحيون أصحاب الرياضة الروحية فى العصر الوسيط مثل القديسة تريزا من أفيلا أو القديس كاترين من سيين، أو أنصار الفلسفة الإلهية فى أوائل العصر الحديث مثل نيقولا الكوزى أو يعقوب البوهيمى فى "السر الأعظم".
ولا تعنى الحروف فقط أوائل السور وهى البداية بل تعنى أيضا الحروف من حيث هى كذلك، نطقا وتدوينا، سمعا وبصرا، للأذن وللعين. وهو ما قاله الفلاسفة أيضا فى أنواع الوجود الأربعة: الوجود فى الذهن وهو المعنى، والوجود فى الخارج وهو الشىء، والوجود فى اللسان وهو الصوت، والوجود فى اليد وهى الكتابة. فالحرف له وجودان، وجود فى الجسم اللسان والحلق والشفتين والرئتين، ووجود فى العالم فى فى فن الكتابة والتدوين. الحروف لها إذن معنيان: معنى خاص، الحروف فى أوائل السور، ومعنى عام، الحروف فى اللغة.
ومن ضمن سور القرآن المائة والأربعة عشرة تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف أى ما يقرب من الربع. منها خمسة حروف متصلة أو منفصلة، وهو أقصى تركيب. ومجموعها مع التكرار ثمان وسبعون حرفا. قد تشير إلى شعب الإيمان طبقا لحديث "الإيمان بضع وسبعون شعبة".
وإذا كان التصوف هو تحليل للتجارب الحية، المقامات والأحوال واكتشاف عالم الشعور مثل علم أصول الفقه ابتداء من تحليل الرواية واللغة والفعل الإنسانى فإن المنهج الظاهرياتى يكون أقرب المناهج لتحليل الحروف عند ابن عربى( ). ويقوم المنهج على المشاركة وتحليل التجارب الذاتية المشتركة بين المؤلف والقارئ، بين النص والقارئ حتى تحدث عملية الفهم. ويصبح القارئ مؤلفا ثانيا يشارك فى فهم النص وإعادة كتابته، لا فرق بين القارئ والمقروء، بين النص الأول عن "مراتب الحروف" والنص الثانى "تأويل الحروف". يستطيع النص الثانى أن يظهر كل إمكانيات النص الأول. النص الأول هو البداية، والنص الثانى النهاية. الأول المقدمات، والثانى النتائج. الأول الحامل، والثانى المحمول. الأول الدال، والثانى الدلالة بتعبير هوسرل. فمقياس الصدق ليس تطابق النص الأول مع تجربة مؤلفه التى لا يمكن معرفتها إلا افتراضا واستنباطا من نصه بل تطابقه مع النص الثانى من خلال تجربته واقعا وليس افتراضا، ثم تطابق فهم القارئ، الثالث مع النص الثانى من خلال التجربة المشتركة بين النص الثانى والقارئ. فيصبح النص الأول فى الذاكرة البعيدة فى حين يصبح النص الثانى وفهم القارئ فى الذاكرة القريبة أى فى الفهم والإدراك. النص الأول من الماضى، والنص الثانى وقارئه فى الحاضر، والفهم الثالث قد يعود إلى النص الأول فيصبح قراءة محافظة تلغى التاريخ أو يتجه نحو المستقبل وينشئ نصا ثالثا فيتقدم التاريخ.
2- الحروف فى "الفتوحات".
وقد تناول ابن عربى موضوع الحروف فى "الفتوحات" فى الباب الأول "المعارف" أى فى نظرية العلم وهو أطول الأبواب الستة التى يتكون منها كتاب "الفتوحات"( ). والحقيقة أن ابن عربى فى تناوله للموضوع يحول نظرية العلم إلى نظرية الوجود. فاللغة ليست فقط أداة للتعبير والإيصال بل هى "منزل الوجود" بتعبير هيدجر. التعبير عن طريق الكون وحركات الكلمات التى تطابق حركات الوجود. إذن يتم الخلق باللغة، جمّاع الحروف والكلمات والمعانى والأشياء. والعالم مخلوق فى شعور المتعلم كما هو الحال عند هوسرل فى "أصل الهندسة"، خلق العالم فى لحظة الشعور به. وهو ما عبر عنه أيضا صدر الدين الشيرازى بمصطلح "أصالة الوجود"( ). الوحدة الأولى فى الكون هى اللغة. وتم الخلق بالأمر كن فيكون والأمر لغة. واللغة تبدأ بالحروف. فالألفاظ حروف.
إن الحروف أئمة الألفاظ  شهدت بذلك ألسن الحفاظ
وإذا كانت معانى لفظ "يفكر" كما يحدد هوسرل فى "المنطق الصورى والمنطق الترنسندنتالى" اللفظ والمعنى والشىء فإن قسمة ابن عربى لفصول الحروف تطابق هذه القسمة. "فى معرفة مراتب الحروف والحركات من العالم وما لها من الأسماء الحسنى" تطابق اللفظ، ولكن اللفظ يحيل إلى العالم أى إلى الشىء. والشىء ليس هو العالم الخارجى فحسب بل العالم المثالى، الأسماء الحسنى. ولا تتساوى الحروف بل هى على مراتب. كما أن الوجود على مراتب. و"معرفة الكلمات التى توهم التشبيه" هو أيضا انتقال من الحروف المركبة وهى الكلمات إلى المعنى المزدوج وهو التشبيه أو الاشتباه والذى وضع الأصوليون منطقا لغويا لضبطه: الحقيقة والمجاز، والظاهر والمؤول، والمجمل والمبين، والمحكم والمتشابه، والمطلق والمقيد، والخاص والعام، والأمر والنهى، والمستثنى والمستثنى منه ...الخ( ). و"معرفة العلم والعالم والمعلوم" إحالة المعنى وهو العلم إلى الشىء وهو المعلوم أو العالم الحامل للعلم فى لفظه أو فى معناه أو فى الشىء الذى يحياه فى شعوره( ).
ويعترف ابن عربى صراحة بأن التحول من اللغة إلى الوجود هو الغرض من هذا الكتاب، كتاب الحروف. "والغرض فى هذا الكتاب إظهار لمع ولوائح إشارات من أسرار الوجود. ولو فتحنا الكلام على سرائر هذه الحروف وما تقتضيه حقائقها لكلت اليمين، وجف القلم وجف المداد، وضاقت القراطيس والألواح. ولو كان الرق المنشور فإنها من الكلمات التى قال الله تعالى فيها لو كان البحر مدادا لكلمات ربى، ولو أن ما فى الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفذت كلمات الله( ).
والدافع على تضمين موضوع الحروف فى قسم "المعارف" فى مقدمة "الفتوحات" أى فى نظرية العلم هو التأويل الحرفى الذى يوقع فى التشبيه والتجسيم. فالتصوف، رغم اتهامه بوحدة الوجود، هو دفاع عن التنزيه، ضد تشبيه المتكلمين مثل الأشاعرة وتجسيمهم عند بعض الفرق الإسلامية مثل الشيعة والفرق غير الإسلامية مثل النصرانية. لذلك يتجه ابن عربى من الحرف إلى الروح، ومن التنزيل إلى التأويل، ومن الظاهر إلى الباطن، ومن الجزء إلى الكل، ومن البداية إلى النهاية مثل كل المتأولين من الفلاسفة كإخوان الصفا وابن سينا ومن الصوفية السابقين كالحلاج وابن الفارض والنفرى والسهروردى المقتول. لذلك قال الرسول "أُنزل القرآن على سبعة أحرف" ليس بمعنى القراءات أو اللهجات أى المعنى الصوتى للحرف بل بمعنى الأعماق فى الفهم ومستويات المعرفة طبقا لمستويات الوجود.
3- الحرف فى القرآن واللغة.
والحرف لفظ قرآنى. ذكر خمس مرات بثلاثة معانى متميزة، اثنان سلبيان وواحد إيجابى. الأول هو المعنى اللغوى، الجد والطرف ومن الناس من يعبد الله على حرف. فإن أصابه خير اطمئن به. فالحرف هنا ليس حرف اللفظ أو الكلمة بل المخاطرة( ). الحرف له معنى عملى سلوكى.
والمعنى الثانى التحريف أى إخراج الحرف من معناه الأصلى، إلى معنى آخر يحرفون الكلم عن موضعه. فالحرف له وضع فى الكلمة. وتحريفه يؤدى إلى تحريف معناه مثل اللّىّ باللسان. يكون الفهم أولا فإذا لم يطابق الفهم الصحيح الهوى يتم تحريف الكلام يسمعون كلام الله ثم يحرفونه. فالتحريف بعد فهم المعنى الأول للحروف يحرفونه من بعد ما عقلوه.
والمعنى الثالث الإيجابى هو الميل على الأعداء و"التحرف" عليهم، والانحياز إلى المؤمنين. وله ظاهر وباطن. الظاهرة "تولية الدبر" أى الهروب والتراجع والنكوص. والباطن الحيلة والخداع من أجل العودة إلى الهجوم على الأعداء أو الانضمام إلى المؤمنين ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة( ).
هذا المعنى العملى هو التصديق أى تطابق اللغة والوجود، والنظر والعمل. والتصديق فى المنطق هو تطابق المفهوم والمصادق. وفى الإيمان تطابق القول والعمل، واللفظ مع النية كما فعلت مريم التى صدّقت بكلمات ربها. فقد ألقيت كلمة لها، الأمر والحمل العذرى وكلمة ألقاها إلى مريم. لذلك قال الرسول "أوتيت جوامع الكلم" أى اللغة المطابقة للوجود.
والحروف هى موسيقى اللفظ، ورنين الكلمة، وجرس العبارة. فالحرف صوت. وهو صلب البيان والبديع. وهو أساس القافية فى الشعر. وهو الذى كوّن موسيقى القرآن، الضربات الأولى فى أول السور للاستيقاظ. وكأن جبريل يأتى فى صلصلة الجرس يُسمع بصوته الوحى وليس بالألواح التى نقشت عليها الوصايا العشر كما كان الحال عند موسى. ثم تحولت إلى الكتابة عن طريق الحروف المستديرة أو عن طريق الرسم كما هو الحال فى اللغة الهيروغليفية( ). الحرف صوت ورؤية، فى اللسان وفى اليد شفاها وتدوينا، سمعا وبصرا. العالم نفسه موسيقى كما قرر إخوان الصفا. والموسيقى تكون الأشياء مثل زقزقة العصافير، وخرير المياه، وحفيف أوراق الأشجار، وصوت الرعد.
وهى تقابل عالم الأعداد. فقد أنشأ الشرق القديم علم العدد الذى يقابل علم الحروف وهو ما عرف بعد ذلك بعلم الجبر، تحويل الأعداد إلى حروف، وما عرف فى الغرب عند ديكارت وأوجست كومت بالهندسة التحليلية( ). وهى لغة واحدة، لغة الحروف، ولغة الأعداد، ولغة الكون. فالإنسان يعيش فى عالم من الإشارات والدلالات.
وبالرغم من أن حروف المعجم قد عجمت عن معناها إلا أنها تعبر عن العظمة والأسرار. ومنها تتكون الأسماء الإلهية. الحروف إذن هى التى تربط بين الإنسان والعالم والألوهية. هو القاسم المشترك بين العوالم الثلاثة. وبالرغم من تفرقها وانفصالها إلا أنها أداة ربط. توصل وهى منفصلة.
وتدخل الحروف فى البناء والإعراب عن طريق الحركات وهى الحركات الصغار. والحركات أربع: الفتحة والكسرة والضمة والسكون. الفتحة للنصف، والكسرة للخفض، والضمة للرفع والسكون للوقف. الفتحة إلى أعلى، والكسرة إلى أسفل، والضمة إلى الأمام، والسكون إلى الذات أو الوسط. فالحرف حركة، والحركة وجود. يشير إلى الاتجاهات الأربعة. فالكلمات حركات فى الوجود واتجاهات فى العالم( ).
هذه حالة العوالم فانظر  لحياة غريبة فى موات
4- عدد الحروف وترتيبها.
والحروف ثمانية وعشرون. وازدادت حرفان أسوة بسنوات أهل الكهف ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا. والزيادة ضد النهاية والغلق كما وصف ابن عربى فى "فصوص الحكم" تطور النبوة من آدم إلى محمد ثم زيادتها فى الولاية عند ابن سنان. وقد يتكرر حرف واحد مثل الألف والهمزة والخاء والحاء. وقد يضم حرفان مثل "لا". وقد يضم حرفان مثل "الــ"( ).
وهى لا تخضع للترتيب الأبجدى المعروف أبجد هوز حطى كلمن ...الخ ولكن لها ترتيبها الخاص. تبدأ بالألف ثم الهمزة. ولا تنتهى بالباء بل بحرف مركب من حرفين لا (لام ألف)، الــ (أداة التعريف) وبعد الألف تأتى الهمزة لقربها منها ووضعها عليها قديما أو تحتها حديثا. وبعدها تأتى الهاء وهو الآخر "هو"، الضمير الغائب. ثم تظهر حروف ع، ح، غ، خ، ق، ك، ح، ربما لأنها تشارك فى نفس الشكل، الانحناء نصف قوس. والحرفان ق، ك لهما نفس الشكل الدائرى إلا انه أظهر فى القاف منه فى الكاف. وتفترق الشين ش عن السين س بالرغم من اتفاقهما فى الشكل، وكذلك الصاد ص والضاد ض، والطاء ط والظاء ظ، والثاء ث، والفاء ف، والباء ب، واللام ل والنون ن، والدال د والذال ذ، والراء ر، والزين ز. والحرفان الزائدان على التبادل فى الترتيب لا، الــ، لا البداية باللام ثم الألف، والــ البداية بالألف ثم اللام.
ولكل حرف معنى بشكله أو بالكلمة التى يكون فيها أول حرف أو الاثنين معا. فالألف أ صورة الوحدة الإلهية مثل آدم. الألف أول الحروف، والله الموجود الأول، وآدم أول الخلق وأبو البشر. والهمزة المفردة ء اتصال فى همزة الوصل وانفصال فى همزة الفصل التى تنطق فى أول الكلمة أو بعد فعل القول.
ومعظم الحروف دالة لاشتراكها فى الكلمة فى البداية أو فى الوسط أو فى النهاية. فالحرف مسيطر على الكلمة من ألفها إلى يائها. فمن البداية التاء تكوين وتمكين وتين وكلها كلمات قرآنية. والثاء ثالثة والثلاثاء، العدد والزمان. والحاء حقيقة. والدال دوام. والذال ذات. والراء رب ورؤية. والعين عين. والهاء هوية. والواو وجود. والتاء تين.
وقد يكون الحرف فى وسط الكلمة. الخاء تأخر, الزين تنزيه. اللام ألف "لا" عناق. وقد يكون الوسط الحرف الثالث إذا كانت الكلمة ثلاثية المصدر وقد يكون الثانى أو الثالث إذا كانت رباعية المصدر.
وقد يكون الحرف فى النهاية. القاف شوق، واللام أزل. والنون عين، والحاء روح. والتاء ذات.
وقد يكون الحرف فى أكثر من موضوع، فى البداية والنهاية أو فى البداية والوسط. الواو وجود.
وقد يكون الحرف غير دال صوتيا لا فى البداية أو الوسط أو النهاية بل يكون دالا دلالة معنوية مثل الخاء علو وسفل، جنة ونار. والعين حقيقة الإيجاد. والهاء عين الحقيقة والوجود.
وقد يقف الحرف فريدا غير مكون لا للفظ ولا مشيرا إلى معنى مثل الجيم، الضاد والطاء والفاء والكاف والميم والباء مع أنه يمكن العثور على دلالة له صوتية أو معنوية.
ويمكن إجمال مقاييس تأويل الحروف فى الآتى:
أ- وجود الحرف الصوتى فى الكلمة.
ب- اشتراك أكثر من حرف صوتى فى تكوين الكلمة مثل العين والنون فى عين.
جـ- وجود الحرف الكتابى فى الكلمة، الألف أ للاستقامة، ونصف الدائرة ن للانحناء، واللام الألف لا للعناق.
د- بعد وجود الحرف الصوتى فى الكلمة، تحويله إلى عدد.
هـ- تحويل الوظيفة إلى حركة. فالهمزة اتصال وانفصال مقامات وأحوال.
و- الدلالة المعنوية المفترضة للحروف مثل الخاء للعلو والسفل، والجنة والنار.
ز- غياب العلة ووقوف الحرف فريدا مثل الجيم.
5- الحرف والعالم.
يحيل الحرف إلى العالم. وهناك أربعة عوالم وعالم . عوالم تـُجمع وترتبط بينها، وعالم فرد يزداد عليها مثل سنين أهل الكهف، مائة عام وازدادوا تسعا.
والعوالم الأربعة هى: عالم الشهادة، وعالم الغيب، وعالم الملكوت أو الملك، وعالم الجبروت. وبين كل عالمين ارتباط. ولما كانت العوالم أربعة كانت الارتباطات ستة. عالم الشهادة والغيب، وعالم الشهادة والملكوت، وعالم الشهادة والجبروت، وعالم الغيب والملكوت، وعالم الغيب والجبروت، وعالم الملكوت والجبروت( ).
عالم الجبروت هو عالم العظمة. وحرفه الهمزة والهاء، البداية والنهاية، الحركة والثبات.
وعالم الملكوت هو العالم السفلى الذى يمتلكه العالم العلوى. وحرفه الحاء والخاء والعين والغين، وكل حرفين متشابهان ومختلفان بالنقطة الزائدة، كل منها يرمز إلى عالم. النقطة تعين مثل الخاء والغين ترمز إلى العالم السفلى وغياب النقطة لا تحدد ترمز إلى العالم العلوى. وعالم الغيب وعالم الشهادة يشهد بهما الحس والعقل والقلب، بديهيان لا يحتاجان إلى بيان.
ويبدو عالم الجبروت أيضا على أنه عالم الوسط الذى يربط بين عالمين. وترمز إليه الحروف التاء والثاء والجيم والدال والذال والراء والزين والظاء والكاف واللام والنون والصاد والضاد والقاف والسين والشين والباء! يتشابه حرفان مع اختلاف النقاط فى العدد مثل التاء ت والثاء ث أو فى الغياب والحضور مثل الدال د والذال ذ، والراء ر والزين ز، والصاد ص والضاد ض، والسين س والشين ش. وقد يتشابهان من وجه ويختلفان من وجه مثل الزين ز والظاء ظ، والقاف ق والكاف ك. وقد تنفرد الحروف مثل الجيم واللام والنون والياء.
وعالم الملك والشهادة هو العالم الأسفل. فالملك لا يكون إلا للمشاهد. والشاهد هو الخلق. وترمز إليه حروف الباء والميم والواو، حروف فردة كما يعود الإنسان إلى خالقه فردا.
والعالم الممتزج بين عالم الشهادة وعالم الوسط هو العالم الذى ينتقل من عالم الشهادة إلى عالم الغيب. وحرفه الفاء.
وعالم الامتزاج بين عالم الجبروت والوسط وبين عالم الملكوت يبين وحدة العوالم وكثرتها وحروفه الكاف والقاف.
وعالم الامتزاج بين عالم الجبروت الأعظم وبين عالم الملكوت، امتزاج يجمع بين الذات والموضوع، بين المالك والمملوك حرفه الحاء.
وكل عالم يسبح ولكن لا نفقه تسبيحه كما يفقهه الكروبيون فى عالم التقديس.
وهى عوالم شعورية. تحولت من الشعور إلى الوجود، ومن الداخل إلى الخارج، ومن الذات إلى الموضوع، ومن الله إلى العالم. وهو عالم القهر الذى عبرت عنه الآية واغلظ عليهم أى واجلد عليهم بخيلك ورجلك. هو عالم القوة الضائعة والإنسان العاجز الذى عليه أن يصدع بما يؤمر، وإن تنزل عليه من جديد يا أيها المزمل، قم فأنذر، يا أيها المدثر، قم الليل إلا قليلا. ومن ثم يخرج الحرف إلى العالم، ويتحقق الأمر. وتصدق الكلمة وتمت حكمة ربك عدلا وصدقا.
6- الحروف والوجود.
الحرف ليس صوتا مسموعا أو شكلا مكتوبا بل هو إحالة إلى العالم، واتجاه نحو الوجود. الحرف طرف ينتقل إلى غيره بعد أن يبلغ مداه. من الحد إلى اللامحدود، ومن الرمز إلى المرموز، ومن الرسم إلى الوصف، ومن الحرف إلى الجسم. الحرف بؤرة الكون، ومادة الخلق الأولى. ومنه تتكون مراتب الوجود( ). وهى أربعة.
الذات بؤرة الكون. تتحدد إلى أعلى فتصل إلى الأفلاك والألوهية. وتهبط إلى أسفل فتصل إلى عالم الطبيعة، العناصر الأربعة. ولما كانت مراتب الوجود أربعة، وكانت الحاجة إلى وسط وطرفين ربما كانت الذات والأفلاك مرتبة واحدة، الذات والموضوع، التفرد والنور. ومنها يتم الصعود إلى الألوهية أو النزول إلى الطبيعة( ).
أ- الذات. الذات هى الحقيقة الوجودية الأولى، "خودى" عند إقبال، وكما أنشد ابن
عربى:
يا طالبا الوجود الحق يدركه
 ارجع لذاتك فيك الحق فالتزم

ويضاف إليها ألف ولام التعريف فى المفرد "الذات"، وفى الجمع "الذوات" تتصف بالحياة وبالقدرة على توحيد الشتات.
ألف اللام لعرفان الذوات
تنظم الشمل إذا ما ظهرت

 ولا حياء للعظام النخرات
بمحياها وما تبقى شتات

ومن الحقيقة الأولى ذاتية تتجلى الحقيقة الربانية. الذات "خودى" والله "خودا" من نفس الاشتقاق. "خد" وهو أصل العطاء والفيض. ومنها يخرج الضدان، الحقائق الملكية والحقائق الشيطانية، الخير والشر ونفس وما سواها ألهمها فجورها وتقواها( ).
والذات جوهر الإنسان كما أن الذاتية ماهية الإنسانية. وفى الإنسان الزمنى للجسم والعروق والشرايين والأوردة أسماء وحروف. يتجه نحو المصير ويصبح الإنسان الأزلى. وبالرغم من أن لله سبعين ألف حجاب، ويسعى الإنسان إليه إلا أن له تسعة وتسعون اسما من أحصاها دخل الجنة. وهى عدد أبواب الجنة. والزمان كالحرف مستدير. وتدل على التناهى، وكما قيل فى الحديث "إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلقه الله". والدائرة عند ابن رشد صورة التناهى واللاتناهى فى نفس الوقت، تناهى الدائرة ولاتناهى الحركة كالعجلة التى تدور( ).
ب- الأفلاك. وكما تنبثق الذات من الحرف، وتتجلى الذوات من الحروف ينبثق الفلك من الذات وتتجلى الأفلاك من الذوات. وكما أن الذوات على مراتب فكذلك الأفلاك هناك أربعة
مراتب للأفلاك. الأولى سبعة أفلاك تشير إليها ثلاثة حروف: أ – ز – ل ويكون مجموعها 21 فلكا. والثانية ثمانية أفلاك تشير إليها ثلاثة حروف: ن – ص – ض ويكون مجموعها 24 فلكا. والثالثة تسعة أفلاك تتخلق من أربعة حروف: ع – غ – س – ش ويكون مجموعها 36 فلكا. والرابعة عشرة أفلاك تنبثق من باقى الحروف وهى ثمانية عشر حرفا ويكون مجموعها 180 فلكا. ومن ثم يكون عدد الحروف 28 حرفا مصدر 261 فلكا( ).
هذا بالإضافة إلى أفلاك الحضرة. الحضرة الإنسانية ثمانية أفلاك، والحضرة الإلهية سبعة أفلاك. أفلاك الحضرة الإنسانية زوج، وأفلاك الحضرة الإلهية فرد.
جـ- العناصر الأربعة. وهى الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة. فالحروف والأفلاك التى تنبثق منها تتصف بصفات العناصر الأربعة. فالحروف إلا – ع – خ باردة يابسة. والحروف هـ - د باردة رطبة. والأفلاك أيضا تتصف بصفات العناصر الأربعة. فهناك 203 فلك للحرارة، 65 فلك للبرودة، 27 فلك للرطوبة، 241 فلك لليبوسة. فأكثر الأفلاك يابسة. تتلوها الحارة ثم الباردة وأقلها الرطبة. ومجموع الأفلاك 536 فلكا( ).
وتتصف الأعداد أيضا بصفات العناصر الأربعة. فالسبعة والثمانية والعشرة حرارة ويبوسة، والتسعة برودة ويبوسة( ).
وبالرغم من أنه من الصعب إيجاد الحجج العقلية أو التجريبية على هذه الأعداد يستدل ابن عربى عليها بالحجج النقلية مثل: لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون، لأنتم أشد رهبة وهى لا تثبت شيئا. والاستدلال بالآيتين فى غير موضعه. ومع ذلك تكشفان عن عالم الشعور والصراع بين فريقين على مستوى الوجدان وليس فى الواقع. فالعناصر الأربعة ليست أشياء، النار والماء والأرض والهواء، وكما هو الحال عن أصحاب الطبائع من المعتزلة وعند الحكماء المشائين وزعيمهم أرسطو بل كيفيات فعالة. تدخل فى صراع الكون. وهو تجل للصراع المكبوت فى الذات للصراع الاجتماعى السياسى الخارجى الذى لا يستطيع الصوفى الدخول فيه فى العالم الخارجى. فيحوله إلى صور فى العالم الداخلى.
د- الألوهية. الألوهية كل شىء الذات والكون والعالم ضد نظرية الذات والصفات والأفعال والأسماء عند المتكلمين التى فصلت بين الخالق والمخلوق، بين الحق والخلق، بين الذات والموضوع. ووقعت فى ثنائية مانوية حادة متصارعة وهو ضد التوحيد قلب الوحى فى اكتماله الأخير.
وقد أشهد الله خلقه على ألوهيته فاعترفت به فى عهد ألست وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا.
ظهرت كما أبقيت بعد فنائه
 فكان بلا كون لأنك كنته

وهو ما أعلنه أيضا فى بداية "فصوص الحكم": "سبحان الذى خلق الأشياء وهو عينها". الحق خلق، والخلق حق. وهو معنى حديث "كان الله ولا شىء معه" فأصبح الله وكل شىء معه. وهو معنى القول المشهور "إن الله خلق الإنسان على صورته ومثاله" فردها الإنسان إليه وخلق الله على صورته ومثاله كما يفعل المتكلمون. لقد خلق الله آدم على صورة الرحمن( ). كما خلق الملائكة والعرض وهى منه، فعله ووجوده. الله هو العلم والعالم والمعلوم بلغة الفلاسفة.
العلم والمعلوم والعالم
وإن نشأ أحكامهم مثلهم
وصاحب الغيب يرى واحدا


 ثلاثة حكمهمو واحد
ثلاثة حكمهموا واحد
ليس عليه فى العلا زائد( ).

وحرف الشين هو رمز الألوهية. هو الشىء، تماثل كل شىء مع كل شىء، هى الهوية. وهو التوحيد.
للحق حق وللإنسان إنسان
وللعيان عيان فى الشهود كما
فانظر إلينا بعين الجمع تحظ بنا


 عند الوجود، وللقرآن قرآن
عند المناجاة للآذان آذان

فى الفرق فألزمه، فالقرآن قرآن( ).

7- الخاتمة: وماذا بعد الحروف؟
يعترف ابن عربى بأن تأويل الحروف لديه "نكت غيبية عجيبة"( ). فهل فى الحروف فى أوائل السور أو فى الأبجدية كل هذه الآيات والأسرار والمعجزات؟ هل تأويل الحروف علم أم خرافة؟ هل تستطيع القراءة أن تجعلها أكثر عقلانية وفهما وإدراكا، انتقالا من عالم الغيب إلى عالم الشهادة، ومن الافتراض إلى الواقع، ومن الداخل إلى الخارج؟ هل الحروف عوالم قائمة بذاتها أم أنها عناصر مكونة للكلمات؟ وهل الكلمة قائمة بذاتها، مبتدأ بلا خبر أو خبر بلا مبتدأ، فعل بلا فاعل أو فاعل بلا فعل؟ الكلمة قضية. واللغة اسم وفعل وحرف. والحرف رابطة بين الأسماء والأفعال. وهل القضية الخبرية أو الإنشائية والجملة الفعلية أو الإسمية هى وسيلة الاتصال بين العقل والوجود أو بين الذوات أم هو الشعر أى الصورة والخيال؟ وهل الشعر إلا إحالة إلى القرآن كشعر أعظم، واستمرار لعبقرية العرب فى الشعر إلى عبقرية القرآن فى النظم؟
وما مقياس الصدق فى ذلك كله حتى لو كان صدقا مع النفس وليس تصديقا فى الواقع؟ إذا كان القياس هو التطابق أو الاتساق فمع ماذا؟ الواقع من خلال الحس أو العقل أو القلب أو الخيال أو الوهم؟ وكيف يمكن احتواء هذه التقسيمات والتعريفات والأعداد الافتراضية فى الحروف؟ وماذا عن تشعب المعانى فى الحرف، الصوت، والشكل، والصفة، والاسم؟ ولولا التطويل لتشعبت الأمور، ولولا العودة إلى الموضوع "فلنرجع ونقول" لاستمرت الاستطرادات.
ما دلالة ذلك كله؟ هل هو الوهم كبديل عن الواقع الذى لم يستطع الفعل السيطرة عليه ولا العقل تحليله، ولا القلب والفؤاد نسيانه، ولا الخيال ضبطه؟ وكثيرا ما كانت الأبنية فى الهواء تعويضا عن تهدم الأبنية فى الواقع والعجز عن إعادة البناء؟ هذه هى أسبابه ودوافعه، العجز المتناهى فى الواقع، والقدرة اللامتناهية فى الخيال. وإذا كان للواقع حدود فإن الوهم بلا حدود.
وأخيرا، ما فائدة ذلك كله؟ قد تكمن الفائدة فى ثلاثة أشياء:
أ- فك طلاسم القديم، ونزع التقديس عنه من أجل القضاء على تأثيره فى الواقع خاصة بعد تحول التصوف النظرى إلى طرقية عملية، ومن اختيار النخبة إلى الثقافة الشعبية. فقد تحول الشيخ الأكبر إلى الطريقة الأكبرية. ولا ينطبق هذا على ابن عربى وحده بل على باقى أعلام الصوفية الذين أصبح حضورهم فى الثقافة الشعبية حضورا طاغيا كالغزالى. وقد حاول ذلك من قبل محمد إقبال كما يحاوله مشروع "التراث والتجديد" فى جزئه الرابع "من الفناء إلى البقاء".
ب- تحليل هذه النصوص القديمة من أجل إرجاعها إلى مصادرها فى "الخيال الخلاق" عند ابن عربى أو كرد فعل على العجز عن تغيير الواقع الاجتماعى بناء واقع بديل فى عالم الوهم، عالم الأقطاب والأبدال، مدينة فاضلة فى السماء بعد أن استقر الأمر للمدينة الجاهلة فى الأرض وأطاعها الناس.
جـ- خلق نصوص جديدة تعبر عن التجربة المعاصرة، تجارب الاحتلال الخارجى والقهر الداخلى والتجزئة والظلم الاجتماعى والتبعية والتغريب واللامبالاة، ووضع أحوال ومقامات جديدة الثورة والغضب والتمرد والاعتراض والنفى والمقاومة بدلا من الصبر والتوكل والورع والخوف والخشية والرضا والزهد والقناعة. فلم تعد المقاومة ميئوس منها ولم يستشهد العشرات من الأئمة مثل الحسين. بل هى فعالة فى فلسطين والعراق وأفغانستان والشيشان وكشمير مما يستلزم تصوفا جديدا مثل تصوف الحلاج. فقد اشترك فى ثورة القرامطة وفقراء بغداد ضد الظلم والطغيان متمسكا بالتصوف "أنا الحق" بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فهو زاهق. وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.

1 comment:

Unknown said...

د. حسن حنفي
تشكر على صبرك الاسترسال في هذا الموضوع المتشعب. افدتني جدا. لك الشكر.
لكن اتوقف عند هذه الخاتمة:
وأخيرا، ما فائدة ذلك كله؟ قد تكمن الفائدة في ثلاثة أشياء:
أ- فك طلاسم القديم، ونزع التقديس عنه ......".
ب- تحليل هذه النصوص القديمة من أجل إرجاعها إلى مصادرها في "الخيال الخلاق" عند ابن عربي أو كرد فعل على العجز عن تغيير الواقع .....
جـ- خلق نصوص جديدة تعبر عن التجربة المعاصرة، تجارب الاحتلال الخارجي والقهر الداخلي والتجزئة والظلم ........
من وجهة نظري لا أرى ان للتصوف من جريرة لو وظف للاستسلام والمسكنة.
لان التصوف في أساسه تمرد على وتيرة الحياة.
التصوف عالج النص الديني قران أحاديث بما عرف باسم التأويل، كما نجد عند نصر حامد أبو زيد. ومنه ابدأ نقد مفهوم (تأويل). حيث لا اعتقد ان ما تم هو عملية تأويل، لكنه كان بناء من الصفر. كان منجزا جماليا.
الإسلام عند السلفي وشريحة واسعة من المسلمين هو امتثال للقران والسنة.
لكن نصوص الإسلام ليست للصوفي إلا خامة يعيد تشكيلها ليتجاوز عبرها لعالم يبدعه هو. فلا تأويل بل تجاوز.
وهذا حال الموسيقى وسائر الموضوعات الجمالية، تتخير خامتها لتتخطاها. ويمكننا ان نلحظ كيف انها، ايضا، تستخدم كأدوات تخدير جماهيري وعلى نطاق واسع.
مكمن الازمة التي تطال كل الموضوعات الجمالية التي تنشا كتمرد وتجاوز، انه ليس بوسعها ان تفلت من النظام الرأسمالي الذي يسلع كل شيء. ننظر حال كرة القدم. ولك كامل تقديري.

الفاضل البشير